أثر جودة الحياة الوظيفية في الالتزام التنظيمي لدى اعضاء هيئة التدريس جامعة سبها
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس جودة الحياة الوظيفية ومستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة سبها واختبار و معرفة اثر جودة الحياة الوظيفية في الالتزام التنظيمي, من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة سبها, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدم قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (342) مفردة, واستخدم برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة البيانات، واختبار الفروض، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثر معنوي بين جودة الحياة الوظيفية و الالتزام التنظيمي, وأن مستوى الالتزام التنظيمي متوسط, وجاء ترتيب ابعاد جودة الحياة الوظيفية على التوالي (الترقية الوظيفية, التدريب والتعلم, نمط القيادة, التوازن بين العمل الجامعي والحياة الاجتماعية, الاستقرار والامان الوظيفي, الراتب والمكافئات).