تطبيق نهج التفكير التصميمي لبناء منصة الكترونية لتقييم أداء العاملين في المكتبات الجامعية باستخدام إطار عمل LARAVEL10
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ضمن طبيعة أعمال المؤسسات، تبرز الحاجة إلى توظيف التقنيات الحديثة في عمليات تقييم الأداء الوظيفي، حيث تسهم النظم الالكترونية في بناء بيئة عمل تدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسات بشكل أكثر فاعلية واستدامة. تدير جامعة سبها عمليات تقييم الأداء الوظيفي يدوياً، مما يُسبب العديد من العقبات، مثل: عدم دقة البيانات وبطء العمليات، كما يمكن أن يؤثر التحيز وضعف الشفافية على موضوعية التقييم، إلى جانب تركيز التقييم التقليدي على الترقيات الوظيفية دون الاهتمام بتحليل الأداء الفعلي وربط نتائج التقييم ببرامج التدريب، مما يحد من فاعلية التطوير الوظيفي. تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نظام معلومات قائم على الويب باستخدام إطار عمل Laravel10 لإدارة عمليات تقييم الأداء الوظيفي بالجامعة بطريقة أكثر تنظيما. يعتمد النظام المقترح على تمكين المؤسسة من استخدام معايير وطرق تقييم متعددة، ومزود بطريقة التقييم بزاوية 360 درجة، التي توفر تقييم متعدد المصادر، مما يسهم في تعزيز دقة التقييمات وشفافيتها. اعتمدت هذه الدراسة على منهجية التفكير التصميمي، لضمان توافقها مع احتياجات المستخدمين، واستخلاص التحديات التي تواجه كل فئة من المستخدمين لتطوير حلول فعالة، وتحسين تجربة التقييم. تُظهر نتائج التنفيذ أن النظام قادر على تسريع إدارة عمليات تقييم الأداء الوظيفي، وتسهيل الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي، وتحسين كفاءة ودقة التقييمات من خلال ربطها بشكل مباشر ببرامج التدريب، مما يعزز تطوير الموظفين ويسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة. علاوةً على ذلك، يدعم هذا النظام أرشفة البيانات على المدى الطويل، ويقلل من أخطاء التقييم. ومن المتوقع أن يُساعد هذا النظام الجامعة على الاستفادة من التقنيات الحديثة لتحسين جودة الأداء التنظيمي، وتطوير منظومة الموارد البشرية داخل المؤسسة.