استخدام الرسوم التشريحية في تدريس الصوتيات بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة
##plugins.themes.academic_pro.article.main##
الملخص
تبحث هذه الدراسة في تأثير استخدام الرسوم التوضيحية التشريحية في الطريقة التعليمية لعلم الأصوات النطقي للطلاب غير الناطقين باللغة الإنجليزية في قسم اللغة الإنجليزية. تهدف الدراسة إلى استكشاف تصورات الطلاب باستخدام منهجية بحثية وصفية تجريبية، تسعى هذه الدراسة إلى تقديم فهم دقيق ورؤى عميقة للموضوع من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من مجموعة مختارة من المشاركين. شملت الدراسة على وجه التحديد 12 مشاركاً تم اختيارهم بشكل مقصود، بما في ذلك كل من المدرسين والطلاب الذين أكملوا أو كانوا مسجلين في مادة الصوتيات وهو مقرر يركز على النطق وتطوير مهارات النطق من خلال التعليم اللغوي في الكلية. تم جمع البيانات باستخدام مقابلات فردية مفصلة وجلسات ملاحظة، مما يوفر نظرة شاملة على تجارب المشاركين وتصوراتهم. أظهرت نتائج الدراسة أن إدراج الرسوم التوضيحية التشريحية في تدريس الصوتيات ساهم بشكل كبير في تحسين عملية تعلم الطلاب. لا يقتصر هذا الأسلوب على تسهيل فهم المفاهيم الصوتية فحسب، بل يعزز أيضاً التطبيق العملي لمهارات النطق. تُسلط النتائج الضوء على فعالية الوسائل البصرية في دعم اكتساب العمليات النطقية المعقدة، وتقترح أن مثل هذه الأدوات التعليمية يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في تطوير تعليم الصوتيات. من خلال تقديم رؤى أعمق حول كيفية تأثير الرسوم التوضيحية التشريحية على نتائج التعلم، تُسهم هذه الدراسة في النقاش المستمر حول منهجيات التدريس الفعالة في مجال علم الأصوات.